top of page
  • Writer's pictureWADPN

استجابة WADPN الطارئة لمنع فيروس كرونا والتحكم به بين الأشخاص الذين يستخدمون المخدرات في غرب أفريقي

Updated: Apr 7, 2021

استجابة WADPN الطارئة لمنع فيروس كرونا والتحكم به بين الأشخاص الذين يستخدمون المخدرات في غرب أفريقيا

بما أن الوباء العالمي الحالي (فيروس كرونا) يحصد الأرواح ويستمر في تهديد الإقتصاد العالمي والأمن والاستقرار الشامل، فإن الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات يواجهون مخاطر وتحديات إضافية أكثر من عامة السكان ولا سيم في غرب إفريقيا. الاشخاص مستخدمي المخدرات هم اكثر عرضة لفيروس كرونا بسبب الظروف الصحية الأساسية المرتبطة بتعاطي المخدرات والوصم والتهميش الاجتماعي وزيادة الضعف الاقتصادي والاجتماعي بما في ذلك عدم الحصول على السكن والرعاية الصحية.

علاوة على ذلك، ومع تدابير الحماية الحالية المعمول بها، والتي تشمل التباعد الاجتماعي والإغلاق العام الدوري ، قد يكون من الصعب على الاشخاص مستخدمي المخدرات حماية أنفسهم من خطر الإصابة بفيروس الكرونا، خاصة أولئك الذين يعانون من الادمان ، واضطرابات استخدام المخدرات ومشاكل التشرد.

بعض المخاطر والتحديات الإضافية التي تواجه الاشخاص مستخدمي المخدرات

التباعد الاجتماعي والبقاء في المنزل:

قد يكون من الصعب للغاية على مستخدمي المخدرات خاصةً المشردين ومستخدمي المخدرات للترفيه ممارسة التباعد الاجتماعي والبقاء في المنزل وبالتالي تعرضهم لخطر الإصابة بفيروس كرونا. كلتا المجموعتين في كثير من الأحيان تعيشان في مجتمعات مهمشة تحتاج للانتقال من مكان إلى آخر بحثًا عن المأوى والخدمات الاجتماعية وسبل العيش. غالبًا ما ينتهي بهم الأمر في الأحياء العشوائية التي لا تزال مزدحمة بمستخدمي المخدرات المشردين ومستخدمي المخدرات للترفيه برغم القيود على التجمعات العامة.

الاعتقال التعسفي والتعذيب:

مع التطبيق العسكري لإجراءات البقاء في المنزل و التباعد الاجتماعي للتحكم في انتشار فيروس كرونا في المنطقة ، فإن متعاطي المخدرات الذين لا مأوى لهم هم أكثر عرضة للتوقيف بسبب التسكع وربما للتعذيب والاحتجاز.

مشاركة المخدرات ومعداتها:

نظرًا لأن حيازة المخدرات واستخدامها مُجرَّمان في كل بلد تقريبًا في المنطقة، غالبًا ما يحدث استخدام المخدرات الترويجي في أماكن خفية و مزدحمة في كثير. حيث يكون تبادل المخدرات ومعداتها بين المستخدمين ممارسة شائعة. من المحتمل أن لا يتغير هذا الوضع في الوقت الحالي بالرغم من الحث الدائم من السلطات المحلية والعالمية للالتزام بالتدابير الوقائية ما لم يكن هناك تدخلات متخصصة.

معدات الحماية الشخصية والمعلومات:

هنالك نسبة كبيرة من متعاطي المخدرات في المنطقة يفتقرون إلى عمل مستقر أو لا يعملون على الإطلاق. لذا يصعب عليهم تحمل أو تحديد أولويات معدات الحماية الشخصية هذا في حال توفرها. بل على العكس من ذلك، يفضل الكثيرون شراء وتمويل استخدام المخدرات والغذاء إلى حد كبير بدلا من شراء معدات الوقاية الشخصية مما يؤدي لمخاطر عدوى فيروس كرونا.

تعطل خدمات العلاج والتأهيل والاستشارة:

من المحتمل أن يواجه مستخدمي المخدرات الذين يتلقون خدمات العلاج وإعادة التأهيل والاستشارة انقطاعًا محتملاً في جداولهم والحصول على هذه الخدمات بسبب الإغلاق وإجراءات الحماية الأخرى.

استجابات WADPN الإنسانية الطارئة المحددة للاشخاص متعاطي المخدرات خلال فترة فيروس كرونا

من أجل التخفيف من هذه المخاطر وتقليل تعرض الاشخاص متعاطي المخدرات لعدوى فيروس كرونا ، هناك حاجة إلى دعم إنساني طارئ و شامل لمستخدمي المخدرات واساليب أستخدامها. لذلك ، تقدم WADPN استجابة طارئة للتقليل من المخاطر وتعرض الاشخاص مستخدمي المخدرات لـفيروس كرونا من خلال عضويتنا في مختلف دول غرب إفريقيا على النحو التالي:

• توفير المعلومات: تشمل تصميم ونشر إصدارات توعوية سهلة القراءة بين الاشخاص مستخدمي المخدرات في شكل رسائل لاصقة تحتوي علي معلومات حول التدابير الوقائية من فيروس كرونا و الاستخدام الآمن للمخدرات والمبادئ التوجيهية بالإضافة الي اللوائح الحكومية الوقائية لفيروس كرونا.

• توزيع معدات الحماية الشخصية: توزيع وتشجيع استخدام معدات الحماية الشخصية ومستلزمات النظافة مثل قناع الوجه؛ وغسل اليدين؛ ومطهرات اليدين والاواني الخاصة بين الافراد مستخدمي المخدرات واماكن تعاطيها حيث هم في أمس الحاجة إليها.

• توريد المواد الغذائية الأساسية: توريد المواد الغذائية الأساسية وخاصة للاشخاص مستخدمي المخدرات المشردين والعاطلين عن العمل، من أجل تقليل تحركاتهم وتعرضهم لعدوى فيروس كرونا او السجن خلال فترات الإغلاق العام.

• تسهيل استمرارية برامج الحد من الضرر: تسهيل استمرارية برامج الحد من الضرر بما في ذلك الاستشارة والعلاج وإعادة التأهيل وتوريد معدات استخدام المخدرات تحت الإغلاق العام.

• الحد من مواجهة الاشخاص مستخدمي المخدرات مع نظم العدالة الجنائية: إقامة شراكة مع السلطات المنفذة للقانون للحد من الحملات على اماكن استخدام المخدرات و الحد من سجن مستخدمي المخدرات بالاضافة للدعوة إلى الإفراج عن المحتجزين لدى الجهات بكفالة.

25 views
bottom of page